النيزك تستقبل البعثة الفلسطينية بعد رحلة علمية لوكالة الناسا ومتحف الفضاء

 
واشنطن- رام الله: - للسنة الرابعة على التوالي، اختتمت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي أعمال البعثة الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد عشرة أيام من المغامرة الشيقة لأحد عشر طالب وطالبة فلسطينيين في العاصمة الأمريكية واشنطن.
 
 
تأتي هذه البعثة تكريماً للطلبة الفائزين في مسابقة الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة STEP 2016 التي أطلقتها مؤسسة النيزك بدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس وبالشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومؤسسة السميثسونيان ووكالة ناسا وجامعة ميريلاند وذلك بهدف دعم وتطوير المشاريع الإبداعية لطلبة صفوف التاسع وحتى الحادي عشر في مجالات العلوم التطبيقية والهندسية والتكنولوجيا بمختلف أنواعها.
 
وقد شارك ما يزيد عن 9,000 طالب وطالبة من 195 مدرسة في الورشات التعريفية لبرنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الشابة، و تقدم للمشاركة في البرنامج بعدها 785 مشروعاً لـ 785 طالباً/ة من تسع محافظات. بعد عقد التدريبات الجماعية والتقنية مع الطلاب والطالبات المشاركين/ات في البرنامج، عقدت المؤسسة عدة تصفيات محلية ليتأهل للمشاركة في المعرض والمسابقة الوطنية 53 طالب/ة.
 
 
وبعد تميز الطلبة على أقرانهم في المسابقة الوطنية، توجه 11 طالب وطالبة من الضفة والقدس وغزة إلى الولايات الأمريكية المتحدة حيث بدأت فعاليات البرنامج التدريبي بزيارة الوفد لمتحف الطيران والفضاء الأمريكي التابع لمؤسسة السميثسونيان الأمريكية والتي تشرف على عشرات المتاحف في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عرض الطلبة مشاريعهم العلمية وشهدت زوايا العرض إقبالاً كبيراً من زوار المتحف والمهتمين من كافة دول العالم، وقد لاقت هذه المشاريع إعجاباً كبيراً من الجمهور الذي تفاجأ بما يسمعه من الطلبة رغم صغر سنهم، وكالعادة شارك الوفد بالعديد من الجولات العلمية في المتحف بمساعدة متطوعي المتحف الذين رافقوهم معظم الوقت وشاركوهم في العديد من الفعاليات العلمية التفاعلية، كما التقى أعضاء الوفد مع العديد من الشخصيات البارزة والمهنيين في مجال علم الفضاء وشاركوا في العديد من المحاضرات المختصة بتاريخ هذا العلم وأحدث التقنيات المتعلقة في مجال الفضاء.
 
كما زار الطلبة المشاركين مركز جودارد للطيران والفضاء التابع لوكالة ناسا الأمريكية وقاموا بجولة في مرافق المركز وتعرفوا على أحدث التقنيات في صناعة المركبات الفضائية وأجهزة التحكم الخاصة وتعرفوا على آلية صناعة تلسكوب جايمس ويب الأكبر عالميا والذي يتميز بجودة وحساسية عاليتيين ويُطلق إلى الفضاء في العام 2020 ليتيح للبشرية البحث في علوم الفضاء من خلال دراسة الأجسام البعيدة التي لا نستطيع دراستها باستخدام الأجهزة المتوفرة حاليا.
 
 
كما تخلل البرنامج مجموعة من الزيارات العلمية لعدد من الجامعات كان أهمها جامعة ميريلاند حيث زار الطلاب مختبرات الروبوت وورشات تطوير وتصنيع واختبار الآليات الفضائية. وزار الطلبة أيضا جامعة جورج تاون وتجولوا في مرافقها وتعرفوا على اليات التقدم والقبول للدراسة في جامعات عالمية.
 
بالإضافة إلى ذلك قام أفراد البعثة بزيارة مركز الأبحاث البيئية SERC للتعرف على أحدث الأبحاث البيئية. وللتعرف على طبيعة عمل الباحثين في هذا المركز حيث خاض الطلبة فعاليات علمية في مختبرات علمية مختصة والحقول و الغابات التابعة للمركز والتي يتم فيها عمل الأبحاث والإختبارات.
 
وأشارت م. شيرين الحسيني، مديرة دائرة العمليات البرامجية في مؤسسة النيزك إلى أهمية هذه التجربة الغنية في فتح آفاق جديدة أمام الطلبة ، وأن تعريضهم لتجارب ونماذج علمية متطورة وغير متاحة على الصعيد المحلي سيكون له دور كبير في بناء شخصيتهم العلمية والمهنية.
 
للمزيد من المعلومات، نرجو التواصل مع سارة كحيل مسؤولة العلاقات العامة، kuhails@alnayzak.org

هاتف رقم 0597920997 




السماء هي الحدود